الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

حدد مجال عملك

تساعدك قاعدة بيانات مصممة بشكل جيد على تنسيق معلومات السوق لديك، وفي الكشف عن تفاصيل محددة قد لا تكون قادرا على إدراكها في الأحوال الأخرى.
وعلى سبيل المثال، هل يرغب بعض العملاء في مناطق جغرافية معينة في شراء منتجات ذات نوعية جيدة وسعر مرتفع بشكل متكرر، وهل يقوم عملاء المشاريع الصغيرة بالاستفادة من خدمة العملاء لديك بصورة أكبر من المشاريع الكبرى، في مثل هذه الحالة ينبغي عليك أن تضع في اعتبارك فكرة أن تكون الموزع المحلي للبضائع والخدمات ذات الجودة العالية، أو شركة خدمات تولي اهتماماً إضافياً للمشاريع الصغيرة.
في حال استهدافك لسوق خاصة صغيرة، تأكد أن أنه لا يوجد تعارض بين هذه السوق الخاصة و  خطة عملك الشاملة. على سبيل المثال،  لا يمكن لمخبز صغير يبيع الكعك المصنوع يدوياً أن يسعى إلى دخول سوق بيع منتجات الكعك الرخيصة، مع تجاهل حجم الطلب.
وبدون شك فإن السوق قادر على استيعاب الجميع للقيام بالمنافسة بنجاح باستثناء الشركات الكبيرة. 
 وتعتبر أفضل استراتيجية للمشاريع الصغيرة هي أن تقسم كلا من الحاجة والطلب على الأسواق الصغيرة التي تمكن إدارتها. إذ يمكن في هذه الحالة أن تقدم المشاريع الصغيرة بضائع وخدمات مخصصة تنطوي على جاذبية معينة لمجموعات خاصة من المشترين المحتملين.
وبدون شك فإن هناك منتجات وخدمات معينة تقع في مجال اختصاصك وتجعلك متميزا من خلال تقديمها، لذا يجب عليك دراسة السوق بعناية لتحظى بفرصتك.
فعلى سبيل المثال تباع المعدات الجراحية المخصصة للبيع بالجملة عادة للعيادات الصغيرة و للمستشفيات الكبرى، إلا أن إحدى الشركات أدركت أن العيادات الصغيرة ليست لديها القدرة على تعقيم الأدوات بعد كل استخدام كما هو الحال عليه في  المستشفيات الكبرى، لذلك كانت هذه العيادات تتخلص من هذه الأدوات بعد استخدامها.
ولهذا فقد تحدث مندوبو مبيعات الشركة المذكورة مع الجراحين وعمال المستشفيات لمعرفة الأفضل لهم، وبالاستناد إلى تلك المعلومات قامت الشركة بإنتاج أدوات جراحية تستخدم لمرة واحدة ومن الممكن بيعها بكميات كبيرة وبسعر أقل.
كما قامت  شركة أخرى بالتركيز على حقيقة أن القائمين على غرف عمليات المستشفيات يقومون بعّد الأدوات الجراحية المستخدمة قبل وبعد كل عملية بشكل دقيق لذا فقد قامت الشركة بتوفير   تلك المتطلبات حيث عملت على تغليف و تعبئة تلك الأدوات في علب جاهزة معدودة الأدوات مسبقاً و ملائمة لكافة أنواع العمليات الجراحية. وعند البحث عن نشاط ما لشركتك  يجب الأخذ بعين الاعتبار الدراسات الخاصة بالسوق والمناطق التي استطاع المنافسون إثبات وجودهم فيها.
حاول تجميع هذه البيانات ثم ضعها في جدول أو رسم بياني لتحديد المكان المناسب لمنتجاتك أو خدماتك. كذلك حاول أن توفر التهيئة الصحيحة للمنتجات والخدمات والنوعية والسعر التي تضمن الحد الأدنى من المنافسة. إلا أنه لسوء الحظ لا توجد هناك أية طريقة فعالة فاعلة لإجراء مثل تلك المقارنات، ولا يعود السبب في هذا الأمر إلى تنوع واختلافات السمات والمواصفات لكل منتج، بل ان هناك عنصراً متخيلاً لا يمكن تجسيده. وعلى سبيل المثال فإن من فكر في تطوير التغليف المسبق للمعدات الجراحية هو و حده الذي يمكنه الاستفادة من إجراء استبيان لتحديد فيما إذا كان هناك سوق متاح له أم لا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More